-->

الخميس، 3 مايو 2018

أفضل 5 مجلات ثقافية عربية يجب قرائتها باستمرار

أفضل 5 مجلات ثقافية عربية يجب قرائتها باستمرار

أفضل 5 مجلات ثقافية عربية يجب قرائتها باستمرار

شهدت السنوات الأخيرة إقبالا كبيرا من الشباب العربي على المطالعة، ففي ظل الأرقام والإحصائيات المخيفة التي تصنف الدول العربية في المراتب الأخيرة من حيث معدل القراءة وكذلك عملية الترجمة ونشر الكتب، يلاحظ أن هناك وعي شبابي بحجم التدهور الثقافي والانحطاط الفكري الذي نعيشه اليوم، الشيء الذي نراه متجسدا على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الحملات التحسيسية والدعائية وكذا بعض المسابقات التي تقوم بها بعض الصفحات والمجموعات من أجل إحياء ثقافة القراءة.
 كما أن هناك بعض المبادرات التي تقوم بها مجموعة من المؤسسات والمراكز تهدف بالأساس إلى تقريب الشباب من الكتب خاصة في ظل المعاناة المادية التي تمنع العديد من القراء من شراء الكتب الورقية. وفي هذه التدوينة سنرصد قائمة بأفضل المجلات الثقافية والعربية التي توزع في جميع أنحاء العالم العربي وتباع بأسعار رمزية تشجع على اقتنائها.
أفضل 5 مجلات ثقافية عربية يجب قرائتها باستمرار
مجلة الدوحة
تعتبر من أهم المجلات الثقافية التي تصدر في العالم العربي لما تتضمنه من مقالات في شتى المجالات (علوم، سياسة، تكنولوجيا، فن، أدب ..) ، إضافة إلى مجموعة من الحوارات مع أبرز المفكرين ، الأدباء ، الفنانين و الكتاب . كما تضم بعض القصص القصيرة والقصائد الشعرية. وتحتوي أيضا على مراجعات لمجموعة من الأفلام السينمائية والكتب والروايات الصادرة.
كما أنها تقدم مجانا مع كل عدد من أعدادها كتابا لقرائها، وقد سبق لها أن أهدت كتبا قيمة ذات حمولة فكرية وأدبية رائعة ككتاب الأخلاق لأحمد أمين، رحلة جبلية رحلة صعبة لفدوى طوقان، مريود للطيب صالح، وغيرها.
تصدر المجلة شهريا عن وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر، ويمكن الحصول عليها من الأكشاك بنهاية الشهر.

مجلة الرافد
مجلة رائعة تصدرعن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ،تشتمل على العديد من المواضيع الثقافية والفكرية ، كما أنها تهتم بالجانب الإبداعي في التراث،بحيث تنشر مواضيع عديدة عن اللغات القديمة وأنواع الخطوط إضافة إلى تقاريرها عن المآثرالتاريخية والمدن العتيقة . وتحتوي على العديد من القصص والأشعاروبعض الرسوم التشكيلية الجميلة . تقدم مع كل عدد من أعدادها كتابا . وهي عبارة عن مجلة شهرية . 

عالم المعرفة 
سلسلة الكتب الشهيرة التي يعرفها معظم القراء العرب ، تصدر شهريا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت ، وهي عبارة عن سلسلة ثقافية تعليمية فكرية تهدف إلى تقريب القارئ من شتى المواضيع على اختلاف أنواعها ، فكل كتاب يتضمن مجالا معينا من تاريخ ، سياسة ، فن ، علوم ، تكنولوجيا .

مجلة زمان 
مجلة مغربية تحتوي على مجموعة من المواضيع المتعددة، تتميز بطرحها الجريء ومناقشتها للعديد من القضايا الساخنة، والبحث في التاريخ المنسي للمغرب، إضافة إلى بعض المقالات السياسية، التاريخية، الدينية والعلمية. كما أنها تتضمن ركنا خاصا بمراجعات لبعض الكتب الصادرة حديثا.

المجلة العربية 
مجلة ثقافية تصدر شهريا من المملكة العربية السعودية، تطرح العديد من القضايا الفكرية والأدبية، كما أنها تقدم ركنا خاصا بالدراسات النقدية والآراء، وتحتوي على مساحة شاسعة للإبداعات الشبابية، سواء تعلق الأمر بالشعر، أو القصص القصيرة. كما أنها تعمل على التعريف بالإنتاجات الأدبية الصادرة حديثا. وتهدي متتبعيها كتابا مجانيا مع كل عدد يصدر. 

إذا كنتم من متابعي المجلات العربية ، وتعرفون عناوين أخرى ، نرجو منكم إخبارنا بها على صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي .
التسميات:
واتساب

مدونة تعليم ووظائف: مدونة شبابية رقمية تحتوى على مجموعة من الدروس والتمارين والإمتحانات الجامعية لمختلف الشعب العلمية والأدبية ، تهدف الى مساعدة الطلبة وتقديم محتوى ينال احترام زوار المدونة الأعزاء ، كما نحيطكم علما بأن المدونة ستقوم بنشر مباريات الوظائف وشروط الولوج . تابعونا على مدونتكم ، ومرحبا باستفساراتكم وملاحظاتكم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق